الرئيسية » أسرة الرسالة » جمعية كشافة الرسالة الإسلامية

جمعية كشافة الرسالة الإسلامية

 

كشافة الرسالة الإسلامية في لبنان

عرّف الإمام القائد السيد موسى الصدر الكشفية بأنها من أنواع صيانة المجتمع وأكثرها إنسانية وأعطاها من اهتمامه حيزاً كبيراً لإيمانه بأهمية العمل الكشفي في بناء الجيل الرسالي الملتزم وأخذ يعمل على تشجيع إنشاء الوحدات الكشفية في القرى والبلدات والمدن اللبنانية.

في العام 1977 أُسِّسَ أول فوج كشفي في حي السلم (مدينة الكرامة) في الضاحية الجنوبية لبيروت وأطلق عليه “فوج الرسالة الإسلامية” ليعرف لاحقاً وبعد تغييب الإمام الصدر باسم “فوج الصدر الأول” وكانت أولى نشاطات الفوج المشاركة في ذكرى أربعين الدكتور علي شريعتي في المدرسة العاملية في أيار من نفس العام.

تلا ذلك إنشاء فرقة كشفية حملت اسم فرقة “أبا ذر الغفاري” في مؤسسة جبل عامل المهنية في صور بقيادة الشهيد القائد حسن داوود، لينشىء بعدها فوج الصدر الأول في المؤسسة.
و كان الإمام الصدر على الدوام يبارك هذا العمل ويقدم ما يلزم من دعم وتشجيع.
بعد أشهر عدة انتشر العمل الكشفي بسرعة فائقة في أنحاء متعدّدةٍ من قرى وبلدات الجنوب والبقاع وبيروت وأطلق على الجمعية اسم “جمعية كشافة الرسالة الإسلامية”.

في العام 1979 أقيم أول مؤتمر كشفي للقادة ووضعت فيه الأسس العملية لانطلاقة الجمعية.
في العام 1980 أقيمت أول دورة تدريبية في الجمعية وأطلق عليها اسم “دورة شهداء عين البنية” و أعلن في نفس العام عن أول قيادة عامة ومفوضية عامة للجمعية.
وفي العام نفسه أقيم المؤتمر الثاني للقادة في مدينة الزهراء في خلدة حيث أُقرَّ النظام الأساسي والنظام الداخلي للجمعية.
في العام 1981 أقيم المؤتمر الثالث للقادة في حي السلم وأنشأت في العام نفسه أول فرقة موسيقية للجمعية.
وفي العام 1983 حصلت الجمعية على ترخيص من وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة بموجب قرار رقم 4 تاريخ 13/1/1983
وفي العام 1991 انضمت الجمعية إلى اتحاد كشاف لبنان.