الرئيسية » مفوضية عامة » تحت شعار #غرس_الأمل كشافة الرسالة الإسلامية أطلقت حملة تشجير على أوتستراد الإمام الصدر

تحت شعار #غرس_الأمل كشافة الرسالة الإسلامية أطلقت حملة تشجير على أوتستراد الإمام الصدر

اطلقت جمعية كشافة الرسالة الاسلامية، برعاية الرئيسة الفخرية لجمعية امواج البيئة السيدة رنده عاصي بري، وتحت شعار “غرس الامل”، بإطلاق حملة تشجير على طول اوتوستراد الامام القائد السيد موسى الصدر الزهراني – صور- الناقورة، عند نصب الشهيد بلال فحص على مثلث الزهراني.

حضر الحفل وزير الزراعة غازي زعيتر، رئيس إتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، نائب القائد العام حسين عجمي، المفوض العام حسين قرياني، رئيس بلدية الغازية محمد سميح غدار، رئيس بلدية الصرفند علي خليفة، عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية سمير مدور، مستشارة وزير الزراعة ماجدة مشيك، مسؤول برنامج الامم المتحدة الإنمائي في الجنوب حسين نصر الله، مفوض الجنوب وجبل عامل وعدد من القادة الكشفيين, مجالس بلدية واختياريةو قيادات كشفيةوحشد من طلاب المدارس

بدأ الحفل بالنشيدين الوطني، ونشيد حركة “أمل” على عزف الفرقة الموسيقية لكشافة الرسالة الاسلامية.

ثم ألقى مفوض تنمية المجتمع والقيادات احمد رمضان كلمة بإسم كشافة الرسالة الإسلامية وجاء فيها:
“نجتمع اليوم أمام ذاكرة التاريخ والجغرافيا، فالتاريخ أذار القسم، ربيع حركتنا المباركة، أذار براءة الأطفال وعطف الأمهات. والجغرافيا، حيث نثر بلال فحص من هنا أرز عرسه غرساً للأمل، لتصدح أمل صوتاً للحق والحرية والكرامة من اجل الانسان الذي اجتمعنا من أجله.
نجتمع برعاية مباركة من السيدة رندة عاصي بري التي جمعت أرقي معاني الإنسانية، والتي كرست حياتها مناضلة لقضايا الإنسان كل إنسان في بقاع الأرض، فكانت العنوان والرسالة والقضية. وهي الحاضرة الدائمة والحاضنة والراعية لعناوين التنمية، رائدة العمل الإجتماعي بكل فخر واعتزاز، شكراً لك من ابناؤك في كشافة الرسالة الإسلامية.
ونزداد تألقاً بحضور معالي وزير الزراعة الأستاذ غازي زعيتر، غرسة أمل في بقاعنا المعطاء، منبع النخوة والبطولة، وفاتحة أمل في انطلاقتها وقسمها، هو غرسة أمل عم أريجها كل أنحاء الوطن، صرخة حق، لنصرة المظلوم والمحروم، مداده لبنان وقاموسه النجاح والتميز، شكرا لك معالي الوزير.”
وتابع رمضان: “غرس الامل” شعار تطلقه جمعية كشافة الرسالة الاسلامية لحملة تشجير أوتوستراد الامام القائد السيد موسى الصدر والمدن الساحلية من الزهراني الى الناقورة، التي تنطلق اليوم وتستمر حتى نهاية الشهر القادم، بدعم من وزارة الزراعة، وبشراكة وتعاون مع اتحاد بلديات ساحل الزهراني وإتحاد بلديات قضاء صور وعشرات المؤسسات التربوية والثقافية والبيئة والرياضية.
“غرس الأمل” هي عهدنا للإمام القائد السيد موسى الصدر، ووعدنا للقائد العام دولة الرئيس نبيه بري بأن نتابع التزامنا في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية بالتنمية المجتمعية في كافة مجالاتها، فبناء المجتمعات وتنميتها يعزز الدور التربوي للجمعية في عملية بناء الفرد بصورها المختلفة، ليكون ذلك الفرد فاعلاً في مجتمعه.
“غرس الأمل” هي صوتنا والصدى الذي نطلقه للإهتمام بالبيئة، ونشر الجمال لتتألق قرانا ومدننا بأبهى صورة حضارية تعكس الرقي الاجتماعي والثقافي لمجتمعنا.

نغرس الأمل ليكون الحصاد تألقاً وتميزاً وإبداعاً في شتى نواحي الحياة، فحيث يوجد الأمل توجد الحياة”

ثم تحدث مطر الذي رحب ببري وزعيتر وشكر للجميع حضورهم وتشجيعهم مبديا “كل الاستعداد للتعاون على كل ما يحسن البيئة بشكل يليق بمجتمعاتنا وتطوير الحياة نحو الافضل”.

زعيتر
بعدها، تحدث وزير الزراعة، فقال:”لأن زرعك أثمر وطنا، ولأن هذا الوطن بحاجة الى من يحميه، ويزرع الامل في نفوس الاجيال القادمة. جئنا سماحة القائد السيد موسى الصدر، نكمل المسيرة ونواصل الدرب الذي شققته لنا منذ ما يزيد عن ال 40 عاما.
ولأن الامانة في أيد أمينة، ولأنه لا خوف عليها طالما ان دولة الرئيس نبيه بري هو الحفاظ للعهد وهو المؤتمن على مصلحة شعبه، جئنا نغرس الامل في هذه الارض الطيبة، ولأن نساءنا اخوات الرجال بالعزيمة والتصميم والارادة، لبينا دعوة جمعية كشافة الرسالة الاسلامية فراعية الحملة سيدة تخرجت من مدرسة عظيمة ودعمت العظماء فألف تحية لك السيدة رنده عاصي بري، ودمت بهذه الهمة ليدوم عطاؤك”.

أضاف: “ولأن هذه الارض الطيبة انبتت الشهيد بلال فحص وامثال بلال فحص فضحوا بدمائهم الزكية وارواحهم الطاهرة لحمايتها وطرد العدو الغاصب منها، كان لزاما علينا ان نحافظ على ما حققوه، ونتعهد ارضنا التي ارتوت بدمائهم، نتعهدها بالعناية والرعاية ولا نفرط بحبة من ترابها. فالبتعاون تصنع المعجزات.
وحيث ان بلديات المنطقة ادركت معنى التعاون، انضوت في اتحادات، اتحادات فاعلة نشيطة مؤثرة. وفي هذا اليوم المبارك وبهذه المناسبة الجامعة نشد على أياديكم، ايها القيمون على اتحاد بلديات ساحل الزهراني وأيها القيمون على اتحاد بلديات قضاء صور، كما نتقدم بالشكر الى كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية لتعاونها الدائم في كل الانشطة الزراعية وندعو الجميع الى مزيد من التعاون والتنسيق، ولكم منا كل الدعم والمساندة”.

وتابع: “اذا كانت الاوطان تبنى بتضحيات الشهداء، فإنها تستمر بعرق العاملين المكافحين الشرفاء وهل هناك ازكى من عرق العاملين في الارض الذين بزرعهم الاشجار يزرعون الامل في النفوس؟ نعم انه غرس الامل، الامل الذي غرسه فينا سماحة القائد السيد موسى الصدر والذي نحن بدورنا نسعى الى غرسه في نفوس ابنائنا والاجيال من بعدنا، لكي يحافظوا على هذه النعمة التي انعمها الله علينا بهذا الوطن الحبيب، الذي ليس كباقي الاوطان، وطن المحبة والتسامع والعيش المشترك، فهذه الصيغة اوصانا قائدنا السيد موسى الصدر بالتمسك بها، اذ لا وجود للبنان بدونها فلنتمسك بها ولنحافظ عليها.
فيا ابناءنا الاحباء، ازرعوا ارضكم والتصقوا بها واحبوها، تحبكم اذ لا معنى لحياة الانسان بلا وطن ولا استقرار ولا طمأنينة بدون ارض.
على امل ان يزهر الامل فرحا وبهجة، وعلى امل ان يكون المستقبل زاهرا مبتسما، وعلى امل ان تبقى حركة “امل” تزرع فينا محبة الآتي من الايام، دمتم بأمان الله”.

بري

وفي الختام، ألقت بري كلمة جاء فيها: “نحيا في بيئة متكاملة طيبة خضراء والارض او المساحة التي نقف عليها اليوم زرعناها منذ أكثر من 12 عاما، تكريما للشهيد ودمائه بالاخص الذي جعلنا نقف خجولين امام ما يجري من الناس حول هذه المنطقة ومستقبلها هكذا نحاول ان نحول كل المساحات الى مساحات حياة لا موت. وأود باسمهم جميعا ان اشكر شخصا ليس معنا هو اليوم لكنه مجرد ان طلبنا منه بأن يساعد بهذه الحديقة هو الذي تبرع وتطوع لإنشائها واستكمالها الاخ جميل عيسى تحية له ولأمثاله. فأهلا بكم جميعا والكل منضو تحت شخص آمن بالانسان وآمن بحركة “امل” آمن بهذه الرسالة القوية، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر الذي ايضا نتعلم منه اليوم ونحاول ان نكون على قدر المسؤولية ننتقل اليوم ونطلق هذا النشاط بدعم رئيسي من معالي وزير الزراعة”.

أضافت: “بداية اود ان اؤكد انها البداية وليست النهاية. سنبدأ من هنا على امل ان تقوم جميع الجمعيات والمؤسسات والاندية في إنشاء مشاريع خضراء على ساحة الجنوب القادم من اليباس ومن التصحر شيء خطير. وعلينا ان نبني وان نشمر عن سواعدنا لنحمي هذه البيئة ولنحافظ عليها كما ارادها السيد موسى الصدر”.
في الصرفند وصور

ومن الزهراني، كانت المحطة الثانية الصرفند حيث تم غرس الاشجار ثم الى صور، حيث أطلقت الحملة التي بدأت من الزهراني لتنتهي في منطقة صور عند مفرق البرج الشمالي، في حضور قائمقام صور محمد جفال ورئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق ومسؤول حركة “امل” في إقليم جبل عامل علي اسماعيل وعدد من اعضاء قيادة الاقليم وقيادات كشفية وشخصيات تربوية واجتماعية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية.

بعدما غرست السيدة بري عددا من الشجرات، قالت : مع بداية فصل الربيع وشهر الحياة نطلق حملة تشجير بدأناها من النصب التذكاري للشهيد بلال فحص في الزهراني استكمالا لقرى عديدة في منطقة الجنوب ايمانا منا بأن الحفاظ على البيئة مسؤولية وطنية وانسانية ودينية كبيرة حفاظا على دماء الشهداء وايضا هدية أصيلة لعيد الام لنروي بعضا من ألمها الذي يمكن يقدم لها بطاقة فرح.

وأضافت:”نقول للذين يشاركوننا هذه الحملة التي اطلقتها كشافة الرسالة الاسلامية نتمنى ان تكثف هذه الحملة وان تنتشر على مساحات الجنوب وليس انتهاء بانشاء الغابات والتحريش لكل المساحات الخالية في هذا الجنوب.كما نتمنى على البلديات وخاصة اتحاد البلديات ان يؤمنوا صيانة هذه المساحات وصيانة هذا الزرع لانه يشكل مرفقا حيويا وثقافيا وتربويا لكل اهلنا في المنطقة”.

وختمت بتوجيه الشكر لكشافة الرسالة الاسلامية ولكل من ساهم ولحركة “امل” الراعية الدائمة لهذه المسيرة التي رواها الشهداء بدمائهم الطاهرة.

دبوق
ثم القى دبوق كلمة مقتضبة، وقال:” على بعد امتار من النصب التذكاري للاستشهادي “ابو حسين” حيث زرع جسده الطاهر وروى هذه الارض بدمائه الزكية نزرع اليوم اشجارا للتعبير عن الحياة التي استمرت بفضل دماء الشهداء ولنؤكد وفاءنا لهم ولهذه المسيرة المباركة التي قادها الامام المغيب السيد موسى الصدر ويرعاها الامين على النهج دولة الرئيس نبيه بري”.
وشكر دبوق للسيدة بري رعايتها هذه الحملة التي ستستمر لما فيه خير المنطقة وخير مدينة صور.

وفي ختام الحملة، أقام رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق غداء تكريميا على شرف السيدة بري والفعاليات المشاركة في الحملة .

وقدم مفوض عام كشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني ومفوض تنمية المجتمع احمد رمضان ومفوضي الجنوب جمال جعفر وجبل عامل محمد كرشت دروع شكر وتقدير لكل من السيدة بري ولرؤساء اتحادات بلديات صور وساحل الزهراني ولعميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية الدكتور سمير مدور.

070A9170 070A9206 070A9217070A9222 070A9227 070A9230 070A9318 1 070A9343 070A9356 (1) 070A9423 070A9441 070A9455 070A9467 070A9479 070A9505 070A9549 070A9555 070A9557 070A9562 WhatsApp Image 2018-03-23 at 7.25.11 PM

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*