الرئيسية » بارز » جمعية كشافة الرسالة الإسلامية تحتفل بعيدها الواحد والأربعين برعاية وحضور قائدها العام دولة الرئيس نبيه بري

جمعية كشافة الرسالة الإسلامية تحتفل بعيدها الواحد والأربعين برعاية وحضور قائدها العام دولة الرئيس نبيه بري

قبل واحد و أربعين عامًا حاكَت أنامل الضوء نور العدالة، و تدلّى حبر الحقيقةِ الرسالي فكانت “جمعية كشافة الرسالة الإسلامية” مشعالُ المجتمع و نوعٌ من أنواع صيانته.

أحيت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية الذكرى السنوية الواحد و الأربعين على تأسيسها حيثُ أطل القائد العام دولة الرئيس نبيه بري على قادتها و قائداتها في قصر الاونيسكو الذي ضاق بالقادة والقائدات و الحضور الجميل .

و كان اللقاء وقفة تحية لجهود العاملين في كشافة الرسالة الإسلامية في عيدهم السنوي و الذين يشكلون الأقمار الصبية و النجوم العشية لهذا المجتمع، كان اللقاء تحية لكل كشافنا، لوجوههم الساطعة في عتمة الضوء و للأشبال و الزهرات الواعدة و للكشافة و المرشدات فرح ايامنا الخضر .

أطل القائد العام بقامته الخضراء ليحيّي المسعفين و المسعفات الذين يضمضون جراح الوطن و ينشدون أسماء الشهداء، ليحيّي الموسيقى و هي تنشد نشيد العز على وتر الوفاء، أطل ليحيّي القادة و القائدات على جهدهم و الساهرون خلف عتم الليل يجدّون و يتعبون .
في العيد السنوي كان العرس في قصر الأونيسكو حيث استمع القادة و القائدات بشغف لقائدهم في إحتفال خاص بالمشاركين من كل المفوضيات حيث أقامت كشافة الرسالة الإسلامية إحتفالها الذي بدء بمعزوفات للفرقة الموسيقية المركزية بقيادة المايسترو أندريه الحاج ثم كلمة للقائد العام دولة الرئيس نبيه بري الذي تقدّم الحضور مساء اليوم في قصر الأونيسكو بحضور عقيلته السيدة رنده بري و ممثل رئيس الحكومة الوزير جمال الجراح ، و الوزراء : نقولا تويني ، علي حسن خليل، غازي زعيتر، و عناية عزالدين. و نجل الامام الصدر السيد صدر الدين الصدر و إبنته السيدة مليحة الصدر و النواب السادة : عبد الرحيم مراد ، بلال عبدالله ممثلا كتلة اللقاء الديمقراطي، عدنان طرابلسي، أيوب حميد، قاسم هاشم، محمد نصرالله ، و محمد خواجة . و نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب ، و المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ، و قيادات حركة أمل و عدد كبير من رؤساء و ممثلي الجمعيات الكشفية اللبنانية و عدد من رجال الدين و العلماء و عدد من المسؤولين في الهيئات الثقافية و التربوية و الصحية و البلدية و الإجتماعية.

إستهل الإحتفال بداية آيات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني اللبناني و نشيد كشافة الرسالة الإسلامية.
و عزفت الفرقة الموسيقية لكشافة الرسالة بقيادة المايسترو اندريه الحاج عددًا من المقطوعات الموسيقية لأناشيد من وحي المناسبة و تم إطلاق أوبريت بعنوان إمام الحق و الإنسان بمناسبة ذكرى تغييب الإمام القائد السيد موسى الصدر و رفيقيه.
تلتها مشهدية تجسد تطور المراحل الكشفية في الجمعية، بعدها كلمة لراعي الحفل دولة الرئيس نبيه بري، جاء فيها:
لأنهم ورود صباحاتنا، زهراتنا، أشبالنا، فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض. لأنهم يومنا و غدنا، طيّر الفينيق الذي ينبعث من رماد محارقنا، الجواب على أسئلتنا الحائرة ، التفسير لحقيقة أحلامنا و التي كنّا نحتمي منها بالتعاويذ الحميمة والأحجيات.
لأنهم صحوتنا الى الحقيقة ، المطر الذي يتدفق فوق يابس ترابنا ، الوضوح في هذا الربيع ثم هذا الصيف الغامض في هذا الوطن المعلق على صليب الانتظار لعل حكومة تتشكل فتنزله عن صليبه وتضمد جراحاته.
لأنهم الوقت القادم ، وقد تعلموا الصدق في مدرسة الكشافة ورسالة الصدر من مدرسة الحياة وفيها : التعايش ، المشاركة ، الحرية ، لبنان الواحد، الوحدة الوطنية ، إنماء روح المواطنية الصحيحة ، تعمير بل تجديد بناء البنيان الاجتماعي الوطني بما يكفل لنا وحدة وطنية حقيقية لا رياء فيها ولا زيف.
لأنهم تعلموا في مدرسة الرسالة ان الوطن ليس مجرد ارض محدده وحسب تلتقي عليها طوائف ضمن مناطق متعايشة سلميا في نوع من الحذر والتحاسد والتمويه ، بل قبل كل شيء مناخ استقرار وطمأنينة وثقة في حياة حقيقية ، حرية مسؤولة ، طموح على بساط العدالة الاجتماعية في إطار من تكافؤ الفرص للجميع وفي احترام حضاري للكرامة الانسانية.

لأنهم اخوة مرشد النحاس، وطليعة المقاومين والسباقين اليها محمد سعد وخليل جرادي ونعمة هاشم واخوة بلال وهشام فحص واحمد وحسن قصير، والاوفياء كوادرنا الشهداء محمد وعباس وهبي ، وسام موّنس ، معين سرور، محمد امين الحاج وغيرهم ، ولانهم لملموا جراحات قانا ، المنصوري ، النبطية، صريفا ، وسجد وكل مكان وكانوا طلائع التحرير ن لعلهم اليوم لا يصابون بعدوى فقدان المناعة والقيل والقال ولا تتجاذبهم مراكز القوى المصابة بامراض الفئوية والانانية والجهوية ويتواصلون مع تاريخهم حفظة أمل وخط دفاعها الأساس ٠٠
في عيدكم اليوم ايها الكشافة وعيد النصر على اسرائيل في تموز 2006 بتضحيات المقاومين البواسل والمجاهدين وعيد النصر على الارهاب مع الاخوة السوريين والجيش اللبناني والمقاومة وعيد انتقال السيدة العذراء وعلى مقربة من عيد الاضحى المبارك احمل لكم ولكل اللبنانيين والعرب والمسلمين تحية القلب خاصة بعد الذي سمعت رافع الجبين والهامة والقامة مزهواً بكم .
بداية انقل لكم تحية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، شاكراً دولة الرئيس الحريري ايضاً لتمثله . وشاكراً جميع الحضور من دون استثناء وعائلة الامام اولهم. وبمناسبة مرور اربعون عاما لتغييب الامام الصدر ورفيقيه فضيلة الاخ الشيخ محمد يعقوب والصحافي الاستاذ عباس بدر الدين، ارحب بإطلاق أبنائكم الكشافة أوبريت “إمام الحق والانسان” المايسترو الفنان اندريه الحاج الذي قاد ( الأوركسترا ) الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية لتخليد عدد من عمالقة الشرق.

ولأن كشافة الرسالة الاسلامية طليعة المؤسسة الام أمل حركة اللبناني نحو الأفضل ، احمل اليها في عيدها التأكيد بان لا أدعها تقع ضحية الثقافات الموروثة التي كادت لولا التربية الصدرية للكشافة وللحركة ان تأخذ بيد لبنان الى الهاوية خلال الحرب الفتنة وتتركه ضعيفا ومكشوفا امام اسرائيل واحتلالها، ثم انها كادت لولا انتباههم ان تجعله في مرحلة ثانية مكشوفا امام الارهاب.
انني باسم الكشافة الذين تميزوا بالمواطنية الصادقة اقول لابنائها كلاماً عَلى مسمع الوطن ، أوله اننا لن نقبل باستمرار حرق الوقت وصرفه دون طائل ، وتأجيل تنفيذ الاستحقاقات المتمثّلة ببناء مسؤولية السلطة التنفيذية عبر تشكيل الحكومة .
ان ما يجري في الواقع هو ترك البلد هكذا دون مسؤولية وخدمات أو توليد فرص للعمل ، وتغييب الدولة وأدوارها وترك ما تبقى من اقتصاد وطني له فرصة الانهيار فقط. ٠
انني ادعو بالسرعة القصوى الى لملمة الوضع والواقع المتشظي والمسارعة الى تعويض الوقت الضائع ، واتخاذ الإجراءات البيئية العاجلة وردع ردم مجرى الليطاني بالمجارير والقاذورات ، ولمّ ملف النفايات وبناء القدرات الوطنية لطي ملف الكهرباء .
انه لا بد من إطلاق ورشة وطنية عاجلة لتعويض غياب مؤسسات القطاع العام ومؤسسات الرأي العام عن أدوارها وعدم تمكنها من القيام بواجباتها

أيها الأبناء الأعزاء
انني اقدم التهنئة للمؤسسات البحثية في كشافة الرسالة التي تمكنت من تحديد أسباب العجز الوطني عن المبادرة وعزت الأسباب الى أمرين :

اولهما : غياب ثقافة المصطلح حيث لا يعرف الكثيرون مثلا معنى نظام برلماني ديموقراطي، ولا يريدون ان يعرفوا ان الديموقراطية يجب ان تكون نهج حياة وليس مجرد عملية
ثانيهما: عدم وجود رأي عام
الكشافة برأيّي هي احدى المؤسسات النادرة التي يمكن ان توجد هذا الرأي العام .
ان الكشافة تستطيع ومن اجل المجتمع و الانسان ان تلعب دورا تربويا هاما الى جانب الأهل والمدرسة كثالث لتنفيذ الاستراتيجية الضرورية لبناء الفرد والمجتمع
انني من خلال اطلاعي على المناهج الكشفية التي انجزت وجرى تدريب كوادرنا على ادائها وتحاكي مراحل عمرية متنوعة ، ارى ان اعتمادها يَصب في مصلحة اجيالنا ويعوضها الكثير مما يفوتها.
ان كشافة الرسالة الاسلامية ومن اجل المجتمع والانسان يجب ان تكسب الوقت لتحقيق التدريب على التعاون والانضباط والخدمة العامة والاعتماد على النفس ، والعمل لصهر الكشافة في تربية وطنية جامعة.
أيها الأعزاء
ان الاستحقاقات التي مررنا بها وآخرها الانتخابات التشريعية تستدعي استنهاض مشروعنا الأيديولوجي ، الذي يعتمد نهج الامام الصدر وكنزه الكبير من المخزون المعارفي في مختلف العناوين وخصوصا التنظيم والدولة والإسلام الصدري ، وتفسير الكثير من الآيات ، وقد برزت ادبيات الامام كونها تمثل تحديا للموروث الثقافي الذي قيد طاقات المجتمع.
أيها الاخوة
لأن علاقتنا بنيت على المكاشفة و المصارحة فإنني بصفتي قائدا عاما لهذه الجمعية أصارحكم بأن مختلف التقارير عن نتائج الانتخابات امر جعلني افتقد ادوار جمعية الرسالة السابقة المميزة وجمهورها العريض الذي ظن انها تخلت عنه لأنه اعتقدانها تخلت عن حضورها وأدوارها وبعض التزاماتها.
ان تاريخ الجمعية وعديدها وامكانياتها ومركزها وتنوع مهامها كان يجب ان يترك بصمة مميزة اكثر في صناديق الانتخابات .
لذلك فانني ادعوكم الى اعلان حالة طوارئ تنظيمية وإعادة ترتيب بيتكم الكشفي بتقديم الاقتراحات اللازمة لإطلاق دينامية تنظيمية عبر بناء وحفظ هيكل الجمعية وابعادها عن التجاذبات والحفاظ عليها مميزة بإعتبارها خط الخط واعدكم باعتماده في مؤتمركم العام هذا كمنهج والذي سيعقد في مهلة اقصاها آخر تشرين الاول المقبل .
اني أوصيكم وأنتم قوة المقاومة عندما تستدعي الارض ابناءها وإنتم عناصر الاغاثة والإسعاف والدفاع المدني ساعة الشدة – أوصيكم – في زمن السلم الأهلي ان تكون احدى مهماتكم الى جانب مهامكم الكشفية حراساً للبيئة وان تشددوا تجاه الحفاظ على منابع ومساقط ومجاري المياه وخصوصا مجرى وحوض الليطاني وان تمنعوا اي عدوان داخلي على النهر كما حرستم على ضفتيه منذ اجيال ومنعتم العدو الاسرائيلي من سرقته وممارسة أطماعه، وامنعوا من يلوث حياتنا ومياهنا ومزروعاتنا بكل الوسائل .

واوجه أيها الأبناء الأعزاء عنايتكم بأن تبقوا عيونكم مفتوحة على محاولات إسرائيل التعدي على حدودنا السيادية البرية والتجاوز على العلامات الحدودية الفارقة المتضمنة لخرائط الانتدابين الفرنسي والإنكليزي.
كما ان من مسؤوليتكم انشاء فوج كشفي بحري ليساهم الى جانب الجيش اللبناني في حماية ثروة لبنان البحرية والتصدي لسرقة اسرائيل لثروتنا من نفط غاز.
ان من مهامكم رفع القدرة على انتاج المعرفة ونشر وعي على مساحة كل المواطنين حول الأزمة الاقتصادية الاجتماعية التي تعصف ببلدنا والأبعاد الاجتماعية للقضايا المختلفة خصوصا أزمة الكهرباء التي اكلت ثروة لبنان ولم تشبع بعد فإنتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها امر من مسؤوليات الدولة وإدارتها وكذلك جباية الرسوم المتأتية عنها ولا تقع على عاتق المواطن صيانة الشبكات خصوصا خطوط النقل ونحن في هذا المجال نريد حلولا جذرية لا تعتمد تطويف أو مذهبة توزيع الطاقة ولا تعتمد على البواخر المستأجرة لإنتاج الكهرباء أو الإبقاء على أفخاخ المولدات ٠ اننا نسأل جنوبا على سبيل المثال لماذا تمر الماء على عطشان في الجنوب مثلا نصف انتاج معمل الزهراني الآن يكفي الجنوب 24على 24 ويعطي قسماً كبيراً من البقاع والباقي يوزع على كل لبنان فلماذا هذا الاصرار على حرمان اكثر للمحرومين في البقاع في عكار في الجنوب في الجرود ؟
وعلى صعيد المهام كذلك فانني ادعوكم للاستفادة من الوقت في مساحة الوقت المخصص للأندية الصيفية النهارية والعمل لاعتماد برامج تسهم في محو الأمية المعلوماتية

ان الوقت قد حان أيها الأعزاء لدمج فرق الجوالة المختصة في إعداد الشباب لدمجهم في الحياة العامة.
اننا في قيادة الحركة على أتم الاستعداد لدعم إيلاء موضوع التدريب عناية خاصة و تطوير مراكز وقدرات القادة ومعارفهم ورفع أعداد المتدربين استنادا الى الاستراتيجيات الجاري تنفيذها .
أيها الأعزاء
انني اقدم لكم التهاني على التطورات الهامة التي شهدتها مؤسستنا وما شاهدناه اليوم خاصة في عالم الموسيقى ، وصولا الى بناء المعهد الموسيقي الذي يتولى تدريب الفرقة الموسيقية المركزية والتي جرى تطويرها عدة وعديدا ووصلت الى نحو مئة عازف ومتابعتكم انشاء المعاهد الموسيقىة في المفوضيات والتي بدورها يجب ان تلتزم تدريب الفرق الموسيقية في المناطق ، وكذلك مواصلة إنجاز ( برامج النوته ) وإنجاز تأسيس الجمعية اللبنانية للموسيقى والفنون
ان من دواعي سروري ان ارحب بانتشاركم على مساحات جالياتنا في افريقيا واوروبا ٠و قيادة الحركة عبر اقليم الخارج ستعمل على ربط هذه الافواج بالجمعية الام
أيها الأعزاء
لن اثقل عليكم اليوم بحديث السياسة من قمة هلسنكي الى كل الوقائع المتصلة بما يجري في الشرق الأوسط وشمال افريقيا العربي والخليج ، والتماس بين الجوار الاسلامي مع العالم العربي والتوقعات من قمة واشنطن المقبلة واكتفي بالقول ان ما طرحناه باسم حركة أمل من دعوة الى حلول سياسية لأغلب القضايا القُطرية العربية سيما مع الشقيقة سوريا واليمن وطبعا مع الجوار الاسلامي خاصة مع الجمهورية الاسلامية في ايران وتمسكنا بخيار السلام العادل والشامل لازمة الشرق الأوسط على قاعدة تحقيق الأماني المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق ، والانسحاب الاسرائيلي غير المشروط من الاراضي العربية وخصوصاً اللبنانية ، هو ما يحفظ السلم والامن الى جانب تعزيز ميزة الإقليميين والدوليين
كما ان تحقيق شرطي العدالة والمشاركة الكاملة داخل الوطن هو ما يحفظ استقرار لبنان الأمني والنقدي ويؤسس لازدهار الانسان في لبنان
عشتم.. عاشت كشافة الرسالة الإسلامية.. عاش لبنان.
و توج الحفل بتقديم فولار الجمعية و درع تكريمي لصاحب الرعاية القائد العام دولة الرئيس نبيه بري.

IMG_0581 IMG_0625 IMG_0634 IMG_0662 IMG_0671 IMG_0736 IMG_0870 IMG_0876 AJ5A5279 AJ5A5228 AJ5A5140 AJ5A5139 AJ5A5131 AJ5A5121 AJ5A4973 AJ5A4957 070A8285 070A8286 29157272807_13c6492bf8_o 30227120188_a5d3930169_o (1) 43188319355_219ecbb666_o 43188355825_917c797546_o 44046387192_8fb79ac315_o 44046389332_75fdc19c33_o 070A8282 070A8275 070A8223 070A8179 070A8176 070A8157 070A8132 070A8130 070A7934 070A7938 070A7946 070A7989 070A8026 070A8043 070A8088 070A8110 070A7888 (9) (8) (6) (5) (4) (3)

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*