الرئيسية » مفوضية جبل عامل » أنشطة كشفية » واحة الشهيد اللبناني ….واحة لكل الوطن .. ” تحقيق خاص يلقي الضوء ..

واحة الشهيد اللبناني ….واحة لكل الوطن .. ” تحقيق خاص يلقي الضوء ..

واحة الشهيد اللبناني ….واحة لكل الوطن .. ” تحقيق خاص يلقي الضوء ..”

مقابلة مع رئيس مؤسسة واحة الشهيد اللبناني الحاجة فاطمة قبلان.

واحة الشهيد مؤسسة لطالما سمعنا بها نظرا للخدمات الجمة التي تقدمها وتقوم بها على مختلف الاصعدة والأمكنة على مساحة الوطن لذلك كان لا بد من تسليط الضوء عليها  وعلى أدوارها

■ من هو مؤسس واحة الشهيد اللبناني وماذا عن تاريخها ؟
…………………………………………………………..
بداية نحن نتمثل بقائدنا المؤسس لحركة المحرومين الامام السيد موسى الصدر ونستظل بعباءته الكريمة و الطاهرة .
مؤسسة واحة الشهيد اللبناني كانت تلبية لنداء الامام الصدر ان احفظوا دماء الشهداء الذين قدموا أنفسهم قربانا على مذبح الوطن واحفظوا الجرحى والايتام وعوائل الشهداء ونحن في حركة أمل قدمنا آلاف الشهداء لحفظ كرامتنا وكرامة وطننا ولحفظ الخط الذي انتهجناه تلبية لنداء اﻹمام الصدر .

تأسست مؤسسة واحة الشهيد عام 1990
وقد اقتصرها دورها بداية على العمل اﻹداري حيث أنها كانت تتبع للمكاتب الحركية المعنية، وقد تطور عملها بعد العام 2006 وأصبحت تواكب احتياجات عوائل الشهداء والجرحى من خلال العلاقة المباشرة معهم كما أنها عملت على حفظ تاريخ الحركة المقاوم من خلال جمع أكبر كم من المعلومات عن شهدائنا وجرحانا .

■ على ماذا يدل الشعار ؟
………………………………………………………….
إن ألوان اﻷحمر واﻷخضر قد امتزجت لتؤكد بأن دماء الشهداء ستروي أرضا لتنبت زرعا أخضرا بلون الربيع، أما السنبلة فهي مباركة في القرآن الكريم وتشكل غذاء الحياة ورمز العطاء كي نستمر ونبقى.

ما هي أهداف مؤسسة واحة الشهيد؟ 
…………………………………………………………..
بالدرجة الاولى تأسست المؤسسة من أجل تلبية حاجات عائلات الشهداء من كل النواحي الخدماتية الصحية والتربوية والمعيشية والاجتماعية ومن كل المستلزمات التي هم بحاجة إليها.

ما هي أبرز وأهم الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة؟
…………………………………………………………..
نحن نواكب ابن الشهيد منذ اليوم التالي لاستشهاد والده. ونقوم بكل الادوار المفترض ان يقوم بها الوالد من خلال المؤسسة وبرعاية ودعم من الرئيس نبيه بري .
كما أن المؤسسة تؤمن موضوع الطبابة والدراسة والتوظيف، وعند رغبة شباب وشابات عوائل الشهداء بالزواج تعمل المؤسسة على تجهيز منزلهم بالكامل وتقيم لهم الاعراس الجماعية،  فالمؤسسة قد أخذت على عاتقها أن توصل ابن الشهيد الى منزله الزوجي وحياته الخاصة الاجتماعية كي تضع قدمه على الدرجة اﻷولى للانطلاق في حياته المستقبلية.
والهدف من اقامة الاعراس الجماعية ليس الطلة الاعلامية بل رسالة الى كل المحيطين للتحفيز على الدعم والمشاركة ليشعر الجميع بحس المسؤولية تجاه أيتام الشهداء، وهناك الكثير من المتمولين وأصحاب الأيادي البيضاء الذين يشاركونا فرحتنا،  ونحن كمؤسسة نعمل بقوله ** وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين ** .

■ هل قمتم بشراكة مع أي من الجمعيات للقيام بنشاط محدد للأيتام مثلا ؟ و إن لم يحدث ذلك سابقا ، هل من استعداد للقيام بالخطوة ؟ 
—————————————–
نحن لم نشارك أحزابا ، بل شاركنا جمعيات خيرية كجمعية ساحل المتن الجنوبي – مستشفى الساحل ، كما وأن هناك نشاطات مشتركة بين مؤسسة واحة الشهيد اللبناني و وزارة الشؤون الإجتماعية . و لا بد من الإشارة إلى أن المؤسسة تتلقى دعما من أصحاب الأيادي البيضاء  وهم لبنانيون و غير لبنانيين عبر التبرعات التي قد تكون مادية أو احتياجات أخرى منها كفالة في زيارة  إحدى الأماكن المقدسة . كما أن الدعم لم يقتصر على الأفراد الشيعة فقط فهناك العديد ممن هم من غير طوائف يكفلون بعض اﻷيتام في المؤسسة و قد ساهم أحد رجال الأعمال من إخواننا السنة في دفع تكاليف عرس جماعي نظمته المؤسسة .

■ ماذا عن الهيكلية التنظيمية و السياسة المعتمدة في العمل داخل المؤسسة ؟
——————————–
نحن مؤسسة ذات علم و خبر و اليوم جعلها دولة الرئيس نبيه بري ضمن عشر مؤسسات في لبنان ذات منفعة عامة لتعفى من كل الرسوم الموجهة للدولة .
أما من حيث الهيكلية التنظيمية  فلدينا دوائر ، على رأس كل منها رئيس و من بين هذه الدوائر ( دائرة الخدمات ، دائرة الإستقصاء، الدائرة التربوية ، الدائرة الإدارية …)

■ هل من نية لتوسيع رقعة نشاطات و مشاريع المؤسسة من خلال رؤية شاملة  ؟
——————————
نحن اليوم نعمل على موضوع توثيق لعدد شهداء حركة أمل من اﻹنطلاقة في عين البنية  حتى حرب تموز اﻷخيرة ، و قريبا هناك برنامج نتحدث فيه كل يوم عن شهيد يليه كتاب يكمل حلقات البرنامج الذي سيعرض لاحقا  على شاشة الأن بي أن.

■ رسالة من مسؤولة مؤسسة واحة الشهيد اللبناني لأبناء الإمام موسى الصدر 
——————————
أرى مدى تأثر شباب اليوم بموضوع الشهداء ، فالشهداء هم من قلب المعادلات و غيروا مسار حياتنا بدمائهم المقدسة .
أشكركم لإهتمامكم بهذه المواضيع ، فأنتم من حفظ خط الإمام موسى الصدر الذي لم تروه قط و اليوم تحفظون رسالته أكثر ممن كان يأكل معه ” بنفس الصحن ” .
أحثكم بالقيام بنشاط يجمعكم بالجرحى لتروا فعلا أننا لم نعمل مثقال ذرة أمام ما قدموه لنا .

■ هل تصل انجازات و نشاطات واحة الشهيد اللبناني إلى الخارج أم هي فقط محصورة  بلبنان ؟ 
——————————
هناك اقتراح بتشكيل وفد للقيام بجولة في الخارج نشرح فيها نشاطاتنا و انجازاتنا ، و لا بد من الإشارة إلى أن مؤسسة واحة الشهيد اللبناني لها إجازة في الحقوق الشرعية صادرة عن العلامة سماحة السيد علي السيستاني. كما و قد لمع اسم مؤسسة واحة الشهيد اللبناني في العتبة الحسينية التي قدمت للمؤسسة دروع تقدير ، و قد تلقينا اتصال من جمعية الصليب الأحمر الدولي الذي طلب المساعدة ضمن مشروع البحث عن مفقودي الحرب.

■ ثلاث كلمات في دولة الرئيس نبيه بري ؟
——————————
” الله يطول بعمرو ”

 images

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*