الرئيسية » بطاقة شهيد » الشَّهيد المجاهد القائد خليل جرادي

الشَّهيد المجاهد القائد خليل جرادي

▪️ بطاقة شهيد 

?الشهيد المجاهد القائد خليل محمد جرادي 

▪️مواليد بلدة معركة بتاريخ 28-6-1958.

▪️كان من المؤسسين لحركة أمل إلى جانب الإمام الصدر .

▪️متزوج وله ولد .

▪️حصل على الشهادة المتوسطة عام 1972 , ثم انتقل بعد ذلك إلى المدرسة المهنية في صيدا فحصل على إجازة الاختصاص في العلوم التجارية عام 1977 , وأثناء دراسته المهنية كان يدعو الشباب للعودة إلى دينهم .تعرض لمحاولات اغتيال عديدة في عدة مناطق .

▪️تميّز الشهيد خليل جرادي بإيمانه وهدوئه .

▪️للشهيد القائد دوراً رائداً في المخططات العسكرية مع الشهيد القائد محمد سعد  فقد كان دائم التحرك ليلا ونهارا على كل الأصعدة في المسجد وفي ساحة البلدة ومع الأهالي ..

▪️خاض الشهيد وإخوانه غمار المقاومة بعد أن صنعوا الشخصيات الرسالية والنفوس الأبية.

▪️اعتقله حزب الكتائب على حاجز بسري في 9/1/1984 حيث تعرض للتعذيب والتنكيل وبعد خروجه من الأسر كتب عن الشمعة التي حملها بعد الاعتقال :” هذه الشمعة التي رافقتني منذ الليلة الأولى للاعتقال في زنزانة القوات الطاغوتية لمدة خمسة أيام , الزنزانة مظلمة ليلاً نهاراً ومع هذا لم يصرف منها إلا نسبة قليلة من الاحتراق , كنت أضيئهالأنير ظلمة الزنزانة , ولكن بعد برهة ينتابني إحساس مادمت مقهور الإرادة وفقّاداً للحرية , ومجمّد المسؤولية إنني أحتاج إلى نور إلهي يجعلني فائزاً بامتحان الإيمان والولاء لجوهر خط الرفض وتحمّل الصعاب ,لذلك بقيت الشمعة فلم تخسر الكثير من ذاتها لأخسر أنا الكثير من أحاسيسي وانتصرت في النهاية ” .

▪️قام بإنتفاضة ٢٤ شباط في بلدة معركة مع القائد محمد سعد . 

▪️مارس الشهيد القائد خليل جرادي المواجهة بعدد من الخطوات التنظيمية عبر صفوف المقاومة فدعى للتمسك بالأرض والقيم والمبادئ وعبر إحياء المناسبات.

▪️أعلن القبضة الحسينية  مع الشهيد القائد محمد سعد في مواجهة القبضة الاسرائيلية ، وفي 2/ آذار /1985 استطاعت بلدة معركة أن تتصدى لهجوم اسرائيلي واسع حيث اجتاح البلدة بأكثر من ألفي جندي اسرائيلي ومعهم الكثير من الأليات العسكرية والطائرات المروحية , فخرجت معركة من النصر إلى الانتصار.

▪️إستشهد في 4آذار 1985 مع الشهيد القائد  محمد سعد وكوكبة من الشهداء بعد أن قامت ايدي صهيونية بزرع عبوة ناسفة وتفجير الحسينية.

⚜️أرشيف : جمعيّة كشّـافة الرسالة الإسلاميّة – الإعلام المركزي .