الرئيسية » إرشادات » فيروس كورونا : تعريف_أعراض وعلامات_تشخيص_العلاج_التعايش_الوقاية

فيروس كورونا : تعريف_أعراض وعلامات_تشخيص_العلاج_التعايش_الوقاية

1- تعريف :

فيروس كورونا أو المعروف بالفيروسة المُكللة هو الفيروس الذي يتسبب بالعدوى التنفسية والمعدية المعوية للانسان والطيور وتتسبب بظهور أعراض تنفسية تتراوح حدتها بين البسيطة الى المتوسطة . يُصاب غالبية الأشخاص بالعدوى التنفسية وتشيع غالباً بين الأطفال الكبار كما تتكرر الاصابة به . تنتقل عدوى فيروس الكورونا المؤثرة في الانسان عن طريق القطيرات الهوائية المنبعثة من المُصاب بها عن طريق السعال والعُطاس أو الاتصال المباشر به باللمس أو المصافحة . تشيع الاصابة بالعدوى في فصلي الشتاء والخريف الا أنها قد تنتشر في فصول السنة الاخرى .

2-أعراض وعلامات :

ترتبط الاصابة بعدوى فيروس الكورونا بأعراض تنفسية بسيطة الى متوسطة على النحو التالي : – ارتفاع درجة الحرارة . – سيلان الأنف . – السعال . – احتقان الحلق .

3-تشخيص الفيروس:

يعتمد تشخيص الاصابة بعدوى فيروس كورونا على الفحص المخبري الذي يكشف عن الفيروس بتقنيات مختلفة منها : – عزل الفيروس بالزراعة المخبرية . – الفحوات المصلية للكشف عن الأجسام المُضادة للفيروس . – فحص تفاعل سلسلة البوليميراز ( PCR ) للكشف عن الحمض النووي ( DNA ) للفيروس .

4-العلاج :

لا يتوافر أي علاج مُحدد لعدوى فيروس الكورونا حيث تتلاشى أعراضه بشكل تلقائي الا أن اتباع بعض الاجراءات يُخفف من حدة الأعراض كتناول مسكنات الألم والعقاقير الدوائية الخافضة للحرارة التي تصرف دون وصفة طبية .

5-التعايش مع الفيروس:

– استخدام الأجهزة المرطبة لهواء الغرفة أو الاستحمام بماء ساخن للتخفيف من حدة السعال واحتقان الحلق – أخذ قسط كاف من الراحة . – شرب كميات وفيرة من السوائل .

6-الوقاية :

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : – غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . – تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . – تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .