الرئيسية » الصفحة الثقافية » السادس من شهر رمضان سنة 201 هـ مبايعة الامام علي الرضا (ع )

السادس من شهر رمضان سنة 201 هـ مبايعة الامام علي الرضا (ع )

السادس من شهر رمضان سنة 201 هـ مبايعة الامام علي الرضا بن موسى (ع)

في اليوم ( 6 شهر رمضان ) سنة ( 201 هـ ) مبايعة المأمون لامام الرضا بن موسى ( عليه السلام .(
قال المفيد : وهو يوم شريف يتجدد فيه سرور المؤمنين ، ويستحب فيه الصدقة والمبرة للمساكين ، والاكثار لشكر الله عز اسمه على ما أظهر فيه من ال حق آل محمد(عليهم السلام) وارغام المنافقين .
قال الطبري : وفي هذه السنة ( 201 هـ ) جعل المأمون علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب ) عليه السلام ( ولي عهد المسلمين والخليفة من بعده ، وسماه الرضا من آل محمد) صلى الله عليه وآله وسلم ( ، وأمر جنده بطرح السواد ولبس ثياب الخضرة ، وكتب الى ذالك الى الافاق .
قال : وذكر ان عيسى بن محمد بن أبي خالد بينما هو فيما هو فيه من عرض أصحابه بعد منصرفه منة عسركه الى بغداد اذا ورد عليه كتاب من الحسن بن سهل يعلمه أن المأمون قد جعل علي بن موسى بن جعفر بن محمد ولي عهد من بعده ، وذلك انه نظر في بني العباس وبني علي ، فلم يجد احداً هو أفضل ولا اروع ولا أعلم منه ، وأنه سماه الرضى من آل محمد ، وأمره بطرح لبس السواد ، ولبس ثياب الخضرة وذلك لليلتين خلتنا من شهر رمضان سنة ( 201 هـ ) ويأمره ويأمر بن قلبه من أصحابه والجند والقواد وبني هاشم بالبيعة له . . ويأخذ أهل بغداد جميعاً من بذلك .
وجلس علي بن موسى ( عليه السلام ) في مجلس المأمون يوم الجمعة بعد الصلاة ، ودخل الناس اليه كما كانوا يدخلون على المأمون ، وطرز الطراز وضرب السكة باسمه ، وزوج المأمون ابنته أم الفضل من محمد بن علي موسى . وأقام علي بن موسى مع المأمون باقي سنة ( 201 هـ ) وشهر وأحد عشر ليلة من سنة ( 203 هـ ) ، ثم سقي السم .

  المصدر

http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=15688

الامام الرضا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .